أمن المعلومات

أخذت أهمية المعلومات حيزاً مهماً جداً من اهتمام و جهود فريق عمل بوابة خدمات أعمال تراخيص قطاع الإيواء السياحي ، حيث حرص فريق العمل على اتباع أحدث التكنولوجيا و المعايير العالمية في أمن المعلومات، لذا عند نجاح المستخدم في تسجيل الدخول عليه دائما مراعاة التوصيات التالية:

- يجب المحافظة على سرية كلمة السر الخاصة بك؛ بالمستخدم و اتباع أساليب مختلفة عند تسجيل كلمة السر مع تغيير كلمة السر باستمرار لضمان عدم إمكانية استخدامها أو توقعها من قبل الغير.

- يجب التأكد من عدم مراقبة الغير للمستخدم أثناء إدخال المعلومات على لوحة المفاتيح عند استخدامك البوابة، وخاصة عند إدخال كلمة السر.

- يجب عدم الابتعاد عن جهاز الحاسوب أبداً عند استخدام البوابة، فلربما تمكن آخرون من الدخول إلى حسابك أثناء ذلك.

- يجب تسجيل الخروج عند الانتهاء من استخدام البوابة بالنقر على الرابط المخصص لذلك، فحالما يتم إغلاق الجلسة فإنه لا يمكن تنفيذ أية عملية إلا بعد تسجيل الدخول مرة أخرى.

- يجب إغلاق جهاز الحاسوب حال الانتهاء حتى لا يتمكن أي شخص من مشاهدة المعلومات الخاصة بحساب المستخدم والتي سبق وعرضتها على الحاسوب.

- يجب المحافظة على سلامة جهاز الحاسوب من الفيروسات، استخدم برمجيات الحماية من الفيروسات التي تستكشف بانتظام وجود أي فيروس في الحاسوب، و عدم السماح لأي فيروس بالبقاء في جهاز الحاسوب في الوقت الذي يتم فيه تسجيل الدخول إلى البوابة.

- يجب القيام بانتظام بإجراء عملية مسح كامل لجهاز الحاسوب بحثاً عن أية برمجيات للتجسس: إلغاء النوافذ التي يحتمل وجود المخاطر بها بمجرد إلغاء برمجيات التجسس المركبة على جهاز الحاسوب. فهذه البرمجيات هي آليات تستطلع العمليات التي تقوم بها أثناء التصفح ومن ثم تعمل على نقل المعلومات إلى جهة غير مرغوبة. لذلك، ينصح بإجراء البحث على الإنترنت للتوصل إلى آلية لإلغاء برمجيات التجسس.

- يجب تجنب تنزيل/تحميل البرامج من مصادر غير معروفة: إن عملية التنزيل/التحميل في مثل تلك الحالات قد تنطوي على برامج مخبأة/خفية قد تؤدي إلى إضعاف الأمان في جهاز الحاسوب. وبالمثل، فإن مرفقات الرسائل الإلكترونية التي ترد من مصادر غير معروفة قد تحتوي على فيروسات خطيرة.

- يجب المحافظة على تحديث نظام تشغيل الحاسوب وبرنامج المتصفح بالإضافة لاستخدم آليات التحديث التلقائية في جهاز الحاسوب.